Guur ayaa iisoo dhow gabadha ayaan shaki ka qabaa

Su’aasha:

Wan idin salamay aad baan idinka mahadnaqaya webkina qimaha badan walaalo aniga waxan ahay nin mar dhow guursan rabo  gabadha aan guursan rabo shaki weyn baan ka qabaa marka maxaan sameeyaa talo ayan idinka raba.

Guur ayaa iisoo dhow gabadha ayaan shaki ka qabaa
Guur ayaa iisoo dhow gabadha ayaan shaki ka qabaa

Jawaabta:

Waad salaaman tahay waadna ku mahadsan tahay booqashada webka, kusoo dhowoow.

Shaki ma fiicna shaydaanka iska naar, hadday fiican tahay gabadha aad guursanayso oo aadan ku ogeyn xumaan shakiga iska daa ee guurkaaga dhammeytiro, inta badan shaydaanka wuxuu kusoo weeraraa xiliayadan, qofka guursan raba ayuu ugu neceb yahay shaydaanka, waxa aad uu ugu farxana waa furiinka ama dalaaqa, marka yaqiinta shaki laguma suuliyo ee horay usii soco.

shakigan wali wuxuu daran yahay ninka marka uu xaaskiisa ka shakinayo oo uu u malaynayo inay nin kale wado ama la tumanayso ama ay jeceshahay.

waligaaga waswaaska waa layska ilaaliyaa haddii kale noloshaada ayuu galinayaa cadaab adduunyo mana nasanaysid.

 

الورع الأخذ بالأحوط في اتقاء الشبهات
475- أمكنني تحصيل شيءٍ من الدنيا بنوع من أنواع الرخص، فكنت كلما حصل شيء منه، فاتني من قلبي شيء، وكلما استنارت لي طريق التحصيل، تجدد في قلبي ظلمة. فقلت: يا نفس السوء! الإثم حواز القلوب1، وقد قال “النبي صلى الله عليه وسلم”: “استفت قلبك”2، فلا خير في الدنيا كلها إذا كان في القلب من تحصيلها شيء أوجب نوع كدر، وإن الجنة لو حصلت بسبب يقدح في الدين أو في المعاملة، ما لذت! والنوم على المزابل مع سلامة القلب من الكدر ألذ من تكأة الملوك
476- ومازلت أغلب نفسي تارةً، وتغلبني أخرى، ثم تدعي الحاجة إلى تحصيل ما لا بد لها منه، وتقول: فما أتعدى في الكسب المباح في الظاهر! فقلت لها: أو ليس الورع يمنع من هذا؟ قالت: بلى، قلت: أليست القسوة في القلب تحصل به؟ قالت: بلى. قلت: فلا خير لك في شيء هذا ثمرته!
477- فخلوت يومًا بنفسي، فقلت لها: ويحك! اسمعي أحدثك! إن جمعت شيئًا من الدنيا من وجه فيه شبهة، أفأنت على يقين من إنفاقه؟ قالت: لا. قلت: فالمحنة أن يحظى به الغير، ولا تنالين إلا الكدر العاجل، والوزر الذي لا يؤمن.
ويحك! اتركي هذا الذي يمنع منه الورع لأجل الله، فعامليه بتركه. وكأنك لا تريدين أن1 تتركي إلا ما هو محرم فقط، أو ما لا يصح وجهه؟ أو ما سمعت أن: “من ترك شيئًا للهِ، عوضه الله خيرًا منه”2؟! أما لك عبرة في أقوام جمعوا، فحازه سواهم، وأملوا فما بلغو مناهم؟! كم من عالم جمع كُتُبًا كثيرةً ما انتفع بها! وكم من منتفع ما عنده عشرة أجزاءٍ! وكم من طيب العيش لا يملك دينارين! وكم ن ذي قناطير مُنَغَّصٍ!
أما لك فطنة تتلمح أحوال من يترخص من وجهٍ، فيسلب منها من أوجهٍ؟! ربما نزل المرض بصاحب الدار، أو ببعض من فيها، فأنفق في سنته أضعاف ما ترخيص في كسبه، والمتقي معافًى.
فضجت النفس من لومي، وقالت: إذا لم أتعد واجب الشرع، فما الذي تريد مني؟! فقلت لها: أضن بك عن الغبن، وأنت أعرف بباطن أمرك. قالت: فقل لي: ما أصنع؟ قلت: عليك بالمراقبة لمن يراك، ومثلي نفسك بحضرة معظم من الخلق؛ فإنك بين يدي الملك الأعظم، يرى من باطنك ما لا يراه المعظمون من ظاهرك، فخذي بالأحوط، واحذري من الترخص في بيع اليقين والتقوى بعاجل الهوى، فإن ضاق الطبع مما تلقين، فقولي له: مهلًا، فما انقضت مدة الإشارة! والله مرشدك إلى التحقيق، ومعينك بالتوفيق.

Marku iguso dhacayo waswaska cabsi ayan dareema

You might also like
Leave A Reply

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More