Riyada dagaalka iyo dilka oo dad dhex maro
Su’aasha:
Asc wll waxan ku riyodey familgyga dhamantii ila aderadey guri wada jogna kadib waxa so degtay diyaarad gurigayaga agtisa wan naxny waxa utagay diyaradii adeerkay oo sita laba qori ama loox kadib waxa diyaradii kaso boodey wax jin u eeg adeer tuurey kadib dagalkii halkasu ka bilamay lkin dad ayey noqden marki danbe waxan dilay laba nin iyo gabadh siba gabadh ayan isleynyn inbadan wn ka adkadey
Wll iso fasir wad mahadsantihn wllo
Jawaabta:
Riyada waxay tilmaamaysaa in dad aad isku xanaaqi doontaan waxaa dhici karta qaraabada ama deriska inay yihiin, xanaaqa iska ilaali wixii keeni kara dagaal iyo iskudhac.
(فصل في رؤيا المضاربة)
وقد تقدم طرف من الكلام عليها لما اقتضاه الحال في ذلك في باب رؤيا أحوال تكون في الإنسان في اليقظة
(وقال) جابر المغربي: المضاربة نوع من القتال وحكمها حكمه في الظفر والغلبة ولم تزد على ذلك
(وقال الكرماني) : المضاربة لها حكم بمفردها لكونها قد تكون باللسان أو بالفعل أو بكليهما والقتال لا يكون إلا وقت حرب ولا يمكن أن يطلق على المضاربة باللسان لفظ قتال فمن رأى أنه ضارب انسانا وبغى عليه وقذفه فإن المبغى عليه يظفر بالباغي ما لم يكن لبغيه أثر ظاهر كما تقدم
(وقال) السالمي: ومن رأى أنه ضارب أحدا أو بدأه بالقول الفاحش فإنه يقهره في أمر
(ومن رأى) أن جماعة يتضاربون سواء كان بالقول أو بالفعل على أمر دنيوي فانهم في خسران مبين وإن كان أخرويا فانهم يجتهدون في أمر معروف وقيل في المذكورين جميعا إن الغالب مغلوب والمغلوب غالب إلا أن تكون طائفة تضاربت لأمور الدنيا وطائفة لأمور الآخرة فإنه يؤول كما تقدم في المنازعة
وقال المغربي من رأى أنه باغ فإنه مشرف على الزوال لأن البغي له مصرع (ومن رأى) أن أحدا بغى عليه فإنه ينصر لقوله تعالى: {ثم بغى عليه لينصرنه الله} والظلم أيضا تعبيره كذلك وقال خالد الاصفهاني: أولت بتوفيق الله رؤيا الظلم بعدم الافلاح لقوله: لا أفلح من ظلم وربما دل الظلم على الخراب