Naagaha dabada weyn maka qurux badan yihiin dumarka caatada Fat women and beauty
Su’aasha:
Had iyo jer waxan maqlaa gabdhaha futa weyn ayaa ugu qurxoon durma, gabayo badan aya lagu amany hablaha gadaal u weyn, marka taas maxaa ka jira quruxda dumarka miyaa la dhihi karaa waa buurnaanta ama naasaha waawweyn ama dhererka fadlan sharax fican ayan idinka raba mahadsanidin.
Jawaabta:
Quruxda waa wax nisbi ah, qofkb si buu u arkaa dhaqamada dadka way kala duwan yihiin, naagta dheer iyo midda gaaban dad si ay u arkaan midda qurxoon, teeda kale midda buuran oo jirka leh iyo midda dhuuban iyagana dadka si bay u arkaan, inkastoo raga badankooda ay soo jiitaan dumarka barida weyn oo moxagga dhuuban, markaad eegto gabayada carabta waxaa ka buuxa amaan lagu amaanayo gabdhaha timo dheer iyo moxog yar iyo dabo weyn. Adduunkana hadda waxaa cagsi in la amaano naagaha laflafaha ah oo hilib aan lahayn oo dhuuban.
Hablaha dabada weyn guud ahaan raga way soo jitaan, xataa markaan eegno umadaha dunia kala duwan waagii hore waxay qurux ku tirin jireen naagaha dabada weyn.
Laakin waxaa fiican in lagu dadaalo quruxda macnawiga ah, qalbiga iyo dabeecadda iyo dhaqanka gabadha iyo akhlaaqda.
Carabta waxay ka dhaheen naagaha dabada weyn
إذا كانت المرأة ضخمة في تعمد وعلى اعتدال فهي: رمجلة. فإذا زاد ضخمها ولم تقبح فهي: مسبحلة. فإذا كانت طويلة قيل: جارية سبطة وعيطبول. فإذا كانت بها مسحة من جمال فهي: جيلة ووضيئة. فإذا أشبه بعضها في الحسن بعضا فهي: حسانة. فإذا استغنت بجمالها عن الزينة فهي: غانية. فإذا كانت لا تبالي أن تلبس ثوبا حسنا ولا قلادة فاخرة فهي: معطال. فإذا كان حسنها ثابتا كأنها رسمت به فهي: وسيمة. فإذا قسم لها حظ وافر من الحسن فهي: قسيمة.
وقالوا: وقال الصباحة في الوجه الوضاءة في البشرة. الجمال في الأنف. الحلاوة في العينين. الملاحة في الفم. الظرف في اللسان. الرشاقة في القد. اللباقة في الشمائل. كمال الحسن في الشعر.
والمرأة الرعبوبة: البيضاء. الزهراء: التي يضرب بياضها إلى صفرة كلون القمر والبدر. والهجان: الحسنة البياض.
والمرأة طفلة ما دامت صغيرة؛ ثم وليدة إذا تحركت؛ ثم كاعب إذا كعب ثديها؛ ثم ناهد إذا زاد؛ ثم معصر إذا أدركت؛ ثم خود إذا توسطت الشباب والزجاء: الدقيقة الحاجبين الممتدتهما حتى كأنهما خطا بقلم. والبلج: إن يكون بينهما فرجة، وهو يستحب، ويكره القرن وهو اتصالهما. والدعج: أن تكون العين شديدة السواد مع سعة المقلة. والبرج: شدة سوادهما وشدة بياضهما. والنجل: سعتهما. الكحل: سواد جفونهما من غير كحل. الحور: اتساع سوادهما.
الشنب: رقة الأسنان واستواؤهما وحسنها. الرتل: حسن تنضيدها واتساقها. التفليج: تفرج ما بينهما. الشتت: تفرقها في غير تباعد في استواء وحسن يقال منه، ثغر شتيت. الأشر: تحديد في أطراف الثنايا يدل على الحداثة. الظلم: الماء الذي يجري على الأسنان من البريق. الجيد: طول العنق. التلع: إشرافها.
وإذا كانت المرأة شابة حسنة الخلق فهي: خود. فإذا كانت جميلة الوجه حسنة المعرى فهي: بهنكة. فإذا كانت دقيقة المحاسن فهي: مملودة. فإذا كانت حسنة القد، لينة العصب: فهي: خرعبة. وإذا كانت لم يركب بعض لحمها بعضا فهي: مبتلة. فإذا كانت لطيفة البطن فهي خمصانة. فإذا كانت لطيفة الكشحين فهي: هضيم. فإذا كانت لطيفة الخصر مع امتداد القامة فهي: ممشوقة. فإذا كانت طويلة العنق في اعتدال وحسن فهي: عطبول. فإذا كانت عطيمة العجيزة فهي: رداح. فإذا كانت سمينة ممتلئة الذراعين والساقين فهي خدلجة.
فإذا كانت سمينة ترتج من سمنها فهي مرمادة. فإذا كانت ترعد من الرطوبة والغضاضة فهي برهرهة: فإذا كانت كأن الماء يجري في وجهها فهي رقراقة. فإذا كانت رقيقة الجلد ناعمة البشرة فهي: بضة. فإذا عرفت في وجهها نضرة النعيم فهي: نظرة. فإذا كان فيها فتور عند القيام لسمنها فهي: أناة ووهنانة. فإذا كانت طيبة الريح فهي بهنانة. فإذا كانت عظيمة الخلق مع جمال فهي عرهرة. فإذا كانت ناعمة جميلة فهي: عبقرة: فإذا كانت مثنية للين وتعمد فهي: غيداء وغادة. فإذا كانت طيبة الفم فهي: رشوف فإذا كانت طيبة ريح اليد فهي: أنوف. فإذا كانت طيبة الخلوة فهي: رصوف. فإذا كانت لعوبا ضحوكا. فهي: شموع. فإذا كانت تامة الشعر فهي: فرعاء. فإذا لم يكن لمرفقيها حجم من سمنها فهي: درماء. فإذا ضاق ملتقى فخذيها لكثرة لحمها فهي: لفاء.
فإذا كانت حيية فهي: خفرة وخريدة. فإذا كانت منخفضة الصوت فهي: رخيمة. فإذا كانت محبة زوجها متحببة إليه فهي: عروب. فإذا كانت نفورا من الريب فهي: نوار. فإذا كانت تجتنب الأقذار فهي: قذور. فإذا كانت عفيفة فهي: حصان. وإذا كانت عاملة الكفين فهي صناع.
فإذا كانت كثيرة الولد فهي: بنون. فإذا كانت قليلة الولادة فهي: نزور. فإذا كانت تلد الذكور فهي: مذكار. فإذا كانت تلد الإناث فهي: مئناث. فإذا كانت تلد مرة ذكرا ومرة أنثى فهي: مهاب. فإذا كانت لا يعيش لها ولد فهي: مقلات. فإذا كانت تلد النجباء فهي: منجاب. فإذا كانت تلد الحمقاء فهي: محمقة.
فإذا كانت يغشى عليها عند الجماع فهي: ربوخ. والممكورة: المطوي الخلق. واللدنة: اللينة الناعمة. والمقصدة: التي لا يراها أحد إلا أعجبته. والخبرنجة: الجارية الحسنة الخلق في استواء. والمسبطرة: الجسيمة. والعجزاء: العظيمة العجيزة. والرعبوبة: الرطبة. والرجراجة: الدقيقة الجلد. والرتكة: الكثيرة اللحم؛ والطفلة الناعمة. والرود: المتثنية اللينة. والأملود: الناعمة؛ ومثلها الخرع – مأخوذ من نبت الخروع وهو نبت لين – والبارقة: البيضاء