Naag dheer iyo naag gaaban yaa qurux badan

Naag dheer iyo naag gaaban yaa qurux badan

Naag qurux badan Gabar gaaban ama gabar dheer.

Dad badan ayaa is weydiiya yaa soo jiidasho badan iyo qurux naag gaaban iyo naag dheer.

Dhaqanka soomaalida waxaa aad loo jecel yahay gabadha dheer, gabar gaaban qurux ma laha.

Laakin cilmi baaris la sameeyay waa lagu ogaaday haweeneyda gaaban inay ka soo jiidasho badan tahay midda dheer.

Naag dheer iyo naag gaaban yaa qurux badan
Naag dheer iyo naag gaaban yaa qurux badan

Daraasadaas waxay sheegtay naagta gaaban inay ku fiican tahay xagga sariirta oo ayna siin karto ninka raaxada ugu macaan.

Sidoo kale xagga dhalmada waxaa aad ugu degdeg badan naagta gaaban.

Daraasada waxay sheegtay gabdhaha gaagaaban inay dhaqsi ku qaangaaraan marka loo eego hablaha dhaadheer.

Aqoonyahan wuxuu raga kula dardaarmayaa inaysan guursan naago iyaga ka dheer ama la siman joog ahaan.

Naagta aad ka dheertay ayaa ku dareensiinayso raganimada.

Sidoo kale naagta marka ay ka dheer tahay ninka waxay dareemaysaa inuusan u keeni karin waxa ay rabto oo amaan iyo xasillooni ah.

naagta aad waxay uga heshaa ninka dheer oo ay kor u fiiriso.

Sidoo kale naagaha gaaban ayaa ku fiican xagga galmada raaxada leh.

 

 

Cudurka laga qaado galmada gadaal ninka iyo naagtaba

Beautiful woman A short girl or tall girl.

Many people ask themselves who is more attractive and beautiful for a short woman and a tall woman.

In Somali culture, a tall girl is very popular, a short girl is not beautiful.

But research has found that a short woman is more attractive than a tall woman.
That study said a short woman is good at bed and can give the man the sweetest comfort.

Also in childbirth, a short woman is much quicker.

The study said short girls mature more quickly than tall girls.

This scholar urges men not to marry women who are taller or equal in stature.

The woman you are taller makes you feel masculine.

Also the woman when she is taller than the man feels unable to bring her what she wants in peace and quiet.

The woman finds the tall man very much and looks up.

Short women are also good at having comfortable sex.

 

وأحسن ما تكون المرأة إذا طال منها الأطراف والعنق والشعر والقامة وقصر منها العين واللسان واليد والرجل، والمراد بالقصر القصر المعنوي كعدم الطموح بالعين وأخذ شيء فوق الحاجة والخروج من بيتها وأبيض منها اللون والفرق والثغر وبياض العين، والمراد بالثغر الاسنان، أما اللثة فقد مدحت العرب سوادها، وإلى ذلك أشار طرفة بقوله:
سقته أيات الشمس إلا لثاته … أسف ولم تكدم عليه باثمد
واسود منها الهدب والعين والحاجب والشعر، واحمر منها اللسان والشفة مع اللعس يعني يسير السواد والخد وتشريب البياض بيسيرها، ودق منها الحاجب والأنف والسنان والخصر، وغلظ منها المعصم والعجيزة والفرج والساق، واتسع منها الجبين والجبهة والعين والصدر وضاق منها المنخر والاذن والفم والفرج، فهذه أوصاف بها جماع الحسن إذ كل ما خرج عن ذلك كجعودة الشعر واستدارة الوجه ونعومة البدن راجع إليها، وإنما العبارات الكثيرة تفنن في الأوصاف وأهل الفراسة تجعل الجمال الظاهر دليلاً على اعتدال المزاج.
وقال بعض الحكماء من نعم الله على العبد تحسين خلقه، وخلقه واسمه. قيل وصوته. حكى بعض المفسرين في قوله تعالى يزيد في الخلق ما يشاء يعني حسن الصوت.
وقال سقراط إذا حسن الله وجهك فلا تصف إليه قبيح المعاصي أو قبحه فلا تجمع بين قبيحين.
وقال عليه الصلاة والسلام إن الله جميل يحب الجمال وكان يختار لحاجته صبيح الوجه حسن الاسم طلباً لاجتلاب القلوب ومن ثم كانت الأنبياء عليهم السلام أكمل الناس لأن غاية بعثتهم الاتباع وعدم النفور فيجب انتقاء موجبهما فيهم. وأوتي يوسف شطر الحسن، وأما نبينا صلى الله عليه وسلم محاسن الأخلاق والشيم وهذا هو المطلب الذي تكل عنه البصائر ويقصر عنه كل ذي حد جائر وإذا لم يتفق للعبد حسن السيرة والخلقة فالأولى الأول فإنه من مطالب الحكمة التي غايتها السعادة وهي من الاعراض اللازمة، والثاني من مطالب الشهوة وقد توقع في المحنة ولا بد وأن تفارق.
تنبيه قد وقع لهم تشبيه بعض الأعضاء بالحروف كالحاجب بالنون والعين بالعين والصدغ بالواو والفم بالصاد والميم والثنايا بالسين والطرة بالشين والقامة بالألف وربما شبهوا العين بالصاد أيضاً وبالفواكه كالخدود بالتفاح والشفة بالعناب والثدي بالرمان وبالمشومات كالوجنة بالورد والعين بالنرجس والعذار بالآس وبالمعادن كالشفة بالعقيق والاسنان باللؤلؤ، وقد وقع تشبيه الشفة بالمرجان أيضاً وبأشياء مختلفة كالوجه بالبدر والفرق بالصبح والشعر بالليل ومرسله بالحيه والصدع بالعقرب والوجنة بالماء والنار والرق بالخمر والثدي والسرة بحق العاج إلى غير ذلك وللشعراء في ذلك على اختلاف مراداتهم وتخيلهم المقدمات الشعرية كلام كثير فمن أبدع ما رأيت في التشبيه بالحروف وبعض الأشياء كلام الأديب الحاذق علاء الدين الشاهيني من قصيدة طويلة كلها محاسن أولها:
فمّ العذار بعارضيه وسللا … وتضمنت تلك المراشف سلسلا
ومنها وقد حذف أداة التشبيه قصد المبالغة وهو من أساليبهم المشهورة قوله:
صبحا مع الجوزاء لاح لناظري … متبلجاً فأزاح ليلاً اليلا
من لي بغصن نقا تبدي فوقه … قمر تغشى جنح ليل فانجلى

You might also like
Leave A Reply

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More