Sida ugu fudud oo loo daaweeyo bawaasiirka
Su’aasha:
Maxa lagu daweeyaa cudurka baabasiirka sida ugu fudud loo daweyn karo?
Jawaabta:
Marka hore waa inaan ogaanaa waa maxay baabasiir ama bawaasiir?
Baabasiir waxaa loola jeedaa nabro kuuskuusan oo bararsan oo futada kasoo baxo waxaa lagu dhahaa afka carabiga البواسير afka ingiriiska isagana Hemorrhoids, waxaana sabab u ah mindhicrada cadaadiska ay soo saaraan xididaha dhiigga u keena maroorka sida dumarka uurka leh ku dhacdo.
Baabasiirka waa labo nooc mid gudaha iyo mid dibadda, kan gudaha waa maroorka dhexdiisa kan dibaddana waa futada afkeeda.
Waxaa lagu gartaa qofka inuu baabasiir hayo dhiig, cuncun, xanuun, iyo barar.
Waxaana ugu caansan oo baabasiir keeni kara cadaadiska mindhicirada, shubanka joogtada ah, fadhiga badan, uurka, cayidka daran iyo galmada futada.
Daawada baabasiirta waa noocyo kala duwan daawo kaniiniyaal ah ama qaliin iyo daawo dabiici ah.
Markaan ka hadalno daawada dabiiciga ah qofka waa inuu cunaa cunto saxarada socodsiinaysa sida qudaarta oo kale sidoo kale inuu biyo qandac ah ku fariisto maalin kaste afar jeer oo kale muddo 15 daqiiqo ah, inuu ku dadaalo nadaafadda dabada iyo meelaha u dhow, markaas inuu mariyo saliid seytuun.
Daawada baabasiirka ugu fiican iyo noocyada uu yahay bawaasirka
فإن كان الباسور أقرب إلى المقعدة ووراءها إنما يتحرك بضم العليل شرجه أجساما كثيرة
فإن الخزم لا يضره وإن كان على حد الحركة أو بعدها فإن في خزمها إبطالا لفعل هذه العضلة البتة.
ويجب أن تنظر فيه: هل يمكن أن تلزق أم لا. لى جربت فوجدت لا شيء أنفع في وجع المقعدة وورمها الذي يهيج من ذاته
وبعقب الخزم وقطع البواسير من الفصد للباسليق وذلك أنه ورم حار فيسكن ذلك على المكان
وذلك أنه يجب بعد ذلك أن يضمد بالأضمدة المحللة الملينة ولو كان ورما في غاية الحرارة فإن الباردة هاهنا تهيج وجعا شديدا
ويصلح القعود في الماء الحار فإنه عجيب في تسكين وجع المقعدة الورامة والبصل والسمن.
فإن خرج منه دم سكن وجعه وبمقدار عظم الوجع وشدته وعظم الورم وطول إمساك صاحبه عن القصد
فليكن إخراجك الدم منه فإنه يسكن وجعه على المكان بذلك أو يخف وبعد الفصد فخذ في تكميده بالماء الحار وتضميده.
لى من كتاب العلامات قال: إنما ترم الحلقة إما لشقاق وإما لبواسير تسد أفواهها
فإنه إذا أنسدت أفواه البواسير ورمت وجست واشتد وجعها. لى الفصد أكثر نفعه إذا كان ذلك لانسداد أفواه العروق
واستدل على ذلك بالمتلاء في الجسم وباستعمال الأغذية السوداوية وبمزاج)
المريض. وقد ترم من الشقاق إلا أن هؤلاء يكون بهم وجع قبل الورم وحكة. والفصد في كلتا الحالتين نافع ولكنه في الشقاق أقل نفعا.
ومن كتاب غريب مجرب: تبخر البواسير بالطرفاء ثلاث مرات فإنها تجف وتذبل وتنتثر بعد ذلك مجربويستدل فيه أيضا على ما قلنا قبل وذلك أن هذه العضلة ليس لها من الذهاب في عرض الجسم كثير عمق
ولا يكاد يقع عليه باسور إلا خارجا عنها فإذا خزم قطع العضلة في عرض البدن فقول ج: إسراف في قطع العضلة
إنما هو في طول الجسم لا في عرضه ويستدل على ذلك من أن الإنسان إذا شد هذه العضلة رآها
تجذب المقعدة إلى فوق جذبا شديدا وهذا فعلها لأن هذه العضلة خلقت هاهنا لمنفعة أن تغلق الدبر
وأن تشيل المقعدة إذا خرجت فيدل ذلك على أن جل فعلها للنواصير يضمرها حتى يكون كالصحيح.
حب المقل: إهليلج كابلي بليلج أملج بالسوية خبث الحديد نصف مثقال مقل جزءان يسحق حباويتعاهد وللحكة في المقعدة يحمل بخل خمر ودهن ورد أو تمسح به ويحجم على العصعص. لى المرة
السوداء انظر في الدم السائل من البواسير فما دام أسود غليظا إذا هو) من كتاب العلامات في كل باسور
وخاصة في الشرج: إن كان نافذا نفاذا مستويا كان ما يخرج منه قليلا وكان يابسا في أكثر الأمر
ومتى كان كثير التفاريج معوجا فبقدر ذلك يكون كثرة مايسيل منه واختلاف ألوان السائل لأنه يخرج من أماكن مختلفة