Su’aasha:
Asc bahda daruur
Waxaan idin su aalay
Hadii islaantaada aad hal dalqad ku furto
Hadana
Aad dhahdo waxaan kugu furay 3dii dalqadood
Maxay xukunkeedu noqonayaa
Maadaamoo la yidhi ma dhacdo 3da hal mar
Lkn maadaamoo 2 uun ii hadhsanayd awal
Hadana aan idhi
3adii baan kugu furay mayna 2adii hadhay is raacaynin
FG 3ba iima hadhsanayn hadda hadana waxaan idhi 3dexdii baan kugu furay
Jawaabta:
Culimada qaar waxay qabaan haddii qofka hal mar naagtiisa uu sedex ku furo hal ayaa laga soo qaadaa, marka xaaladda aad sheegtay hadday dhacdo naagta waxay ku furan tahay labo dalqo waa marka la raaco culimada aan soo sheegnay, laakin haddii la raaco culimada qabta in naagta sedex hal mar lagu furi karo ninkii xaaskiisa marka koowaad hal ku furay hadana sedex ku furay sedex ayay kaga furan tahay.
Ninkayga ayaan furiin ka dalbaday naar miyaan ku galaa
Naag ninkeeda qancin waayay furiin ma dalban kartaa
فالطلاق في الإسلام قسوة مكروهة لأنه أبغض الحلال إلى الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
ولم تخل آية عرضت للطلاق من توكيد الأمر بالمعروف والنهى عن الإساءة والإيذاء والحث على مغالبة الشح والتقتير
وما من وسيلة تنجح في اجتناب الفرقة بين الزوجين إلا ونصح بها القرآن الكريم لكل منهما فيما يطلب من الرجل أو يطلب من المرأة وترجى منه الفائدة في الواقع
فإذا نفدت حيلة المراجعة وانتظار المهلة وبطلت مساعى الصلح بين الأهل والأقارب وأسفرت تجربة الطلقة الراجعة مرة بعد مرة عن قلة اكتراث للجفاء وإصرار على الفراق فليس في الزواج إذن بقية تحمى من الطلاق
ولعل الطلاق يومئذ أرحم بالمرأة من علامة منغصة تربطها برجل يجفوها ويبخل عليها بقوتها ويتمنى لها الموت ليبتعد عنها إذ كانت عشرتها غلا في عنقه لا يفصمه غير الموت
ولا إيذاء في هذا الطلاق للزوج ولا للزوجة ولا للمجتمع إذ لا بقاء إذن لشيء يصح أن يسمى بالزواج
وإليك ما قدمه ابن عبد ربه
الرشيد والأصمعي ملح الأصمعي وغرائبه
وأنت طالق إن أجاز زوجك
محمد بن الغار قال حدثني عبد الرحمن بن محمد ابن أخي الأصمعي قال سمعت عمى يقول توصلت بالملح وأدركت بالغريب
وقال عمى للرشيد في بعض حديثه
بلغني يا أمير المؤمنين أن رجلا من العرب طلق في يوم خمس نسوة
قال إنما يجوز ملك الرجل على أربع نسوة فكيف طلق خمسا
قال كان لرجل أربع نسوة فدخل عليهن يوما فوجدهن متلاحيات متنازعات وكان شنطيرا فقال إلى متى هذا التنازع
ما إخال هذا الأمر إلا من قبلك يقول ذلك لا مرأة منهن اذهبى فأنت طالق فقالت له صاحبتها
عجلت عليها بالطلاق ولو أدبتها بغير ذلك لكان حقيقا
فقال لها وأنت أيضا طالق