Su’aasha:
Kaadida Ayaa Dhib Igu Haysa Saaid Ayay ii Gubtaa Markaan Kaadiyo Waxyar Kadib Way Iqabata Waliba Markaan Kaadinayo Iga Ma Soo wada Dhamaato Ee Kolba Inyar Ayaa Iga Imata Biyaha Cadna Saaid Ayaan Ucabaa Kalyo Xanuuna Ma Lihi Siigada Waan Soo Isticmaali Jiray Laakiin Hada Waan Joojiyay Siigada Kahor Sidan Ma Ahayn Malaga Yaabaa Inay Tahay Dhib Ay Siigadu Isoo Gaadhsiisay Ama Siigada Daba Socota Laakiin Maxaan Kula Tacaali Karaa Anoona Dhakhtarna Aadin.
Jawaabta:
Way dhici kartaa inay siigada sabab u tahay ama biya yar ayaad cabtaa, su’aashan iyadoo faahfaahsan waan ka jawaabay daruur ka raadi.
Kaadida soo daahdo markii suuliga la galo ma xaalad caafimaad baa
ويكون ضرب من عسر البول الغليظ لغلظ الرطوبات. لى دليله أن يخرج في البول. ابن سرابيون: إذا عسر البول وكان ورم عظيم في المثانة لا يتهيأ من أجله استعمال المبولة واشتد البول على العليل وأشرف على التلف وخيف من المبولة زيادة الوجع فشق شقا صغيرا ناحية الدرز بجنبه وأدخل فيه أنبوبا ليخرج البول فإن اشتد ما فيه ألا يلحم وذلك خير من إسلام العليل إلى التلف. قال: وضع عليه المرخية.
قال: عسر البول لمن كان مع وجع فإنه يكون من ورم أو قرحة أو شيء يسد المجرى فإن كان بلا وجع فإنه لذهاب حس المثانة لسوء مزاج بارد وبطلان قوة عضلها كالذي يحدث إذا أمسك البول مدة طويلة فإن كان مع احتباس البول المثانة فارغة فالآفة فوق. قال: وإن انعقد الدم في المثانة لم يستدل على ذلك بأن البول احتبس بعقب خروج الدم ولكن بأنه يهيج مع ذلك صغر النفس وصفرة اللون وصغر النبض والغشى والاسترسال.
قال: عسر البول إذا كان مع ورم عولج بالآبزن والنطول والتمريخ بدهن البابونج وإن كان لغظ البول وأخلاط فالقوية في إدرار البول المرققة للدم ويطبخ لهم في الآبزن البلنجاسف والغار والمرزنجوش والكرنب والحلبة والشبث وإكليل الملك والحرمل وذرق الحمام ويضمدون أيضا بها ويسقى ماء الفجل وطبيخ المشكطرامشير والفوة والوج وتدهن اللثة بدهن العقارب واسقهم السكنجبين العنصلي وإن شأنه أن يقطع ويلطف وهذا ينفع من جمود الدم فأما عسر البول الحادث في الحميات فعالجه بالنطول ودهن الشبث وآبزن قد طبخ فيه الخطمى والبابونج والبنفسج والحسك ومتى حدث أسر البول عن ريح غليظة سقى دهن الخروع بماء الأصول وتمسح اللثة بدهن الناردين ودهن الياسمين أو البلسان ويصب منه في الإحليل مع شيء من جندبادستر ومسك وماء السذاب فإنه عجيب في ذلك. لى يعطى علامة الأولى من القوى الطبيعية