Ninkayga caanaha naaskayga ayuu liqaa ma iga furmaa
Su’aasha:
Ninka marka naaska iga nuugo oo caano kasoo baxaan uu sidas ku laqo xaaraan muu iga noqonaa marka aan ilmaha nuujinayo caano badan aya igaso data xiliga istiinka ama naaska la iga taabanayo ninkayga wuu ka helaa inu iga nuugo ibta naska lakin waxan maqlay hadii caanaha afka u galan waa inuu tufa hadu iska tufi wayo xaska way ka furmaysaa talo i siya fadlan.
Jawaabta:
Ninka hadduu xaaskiisa la raaxaysanayo oo uu naaska ka nuugo oo caanaha uu liqo naagta kama furmayso, taasna waxaa qaba madaahibta afarta imaan Abuu Xaniifa iyo imaam Maalik iyo imaan Shaafici iyo imaam Axmed.
Mas’aladan waxaa loo yaqaanaa “mas’alada nuujiska qofka weyn” culimadan waxay qabaan qofka hadduu ka weyn yahay labo sano si kaste hadduu naagta caanaheeda u cabbo ilmo uma noqonayo laakin hadduu labo sano ka yar yahay haddii naag uu naaska ka nuugo oo uu caanaheeda cabbo dhow jeer (tirada waa laysku khilaafsan yahay) ilmo ayuu u noqnayaa hadduu ninkeeda yahayna waa ka furmaysaa xaaska.
Mad’hab loo yaqaano mad’habka Daahiriga ayaa qaba qofkii xaaskiisa naasaha ka jaqo oo caanaha ka cabbo inay ka furmayso xaaska, laakin waa laga xoog badan yahay midkan, waxaa xoog badan culimada sheegay inaysan ka furmaynin.
Ninkayga Caanaha Naaska Ayuu Iga Cabbaa Ma Iga Furmaa
“فلما أنزل الله في كتابه في زيد بن حارثة ما أنزل، فقال تعالى: (أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم } 5 من سورة الأحزاب رد كل واحد من أولئك إلى أبيه فإن لم يعلم أبوه رد إلى مواليه ، فجاءت سهلة بنت سهيل وهي امرأة أبي حذيفة وهي من بني عامر من لؤي إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقالت : يا رسول الله كنا نرى سالما ولدا وكان يدخل علي وأنا فضل ، وليس لنا إلا بيت واحد فماذا ترى في شأنه ؟؟. فقال لها رسول الله صلى الله (فيما بلغنا): ارضعيه خمس رضعات فيحرم بلبنها. وكانت تراه ابنا من الرضاعة فأخذت بذلك عائشة أم المؤمنين فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال فكانت تأمر أختها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال وأبى سائر أزواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يدخل عليهن بتلك الرضاعة أحد من الناس وقلن لا والله ما نرى الذي أمر به رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سهلة بنت سهيل إلا رخصة من رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في رضاعة سالم وحده. لا والله لا يدخل علينا بهذه الرضاعة أحد . فعلى هذا كان أزواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في رضاعة الكبير” .
قال ابن عبد البر في التمهيد : هذا حديث يدخل في المسند للقاء عروة عائشة وسائر أزواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وللقائه سهلة بنت سهيل (وأيضا رواه آخرون غير عروه).
والثابت عن علي بن أبي طالب أن لا رضاع بعد الفطام ، وكذلك عبد الله بن مسعود وأيضا أبو موسى الأشعري (رجع إلى قول عبد الله بن مسعود). مصدرفمذهب الجمهور والأئمة الأربعة وغيرهم أن رضاع الكبير لا يحرم وذهبت عائشة وبقولها قال ابن حزم: إلى أن رضاع الكبير يحرم مستدلة بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر امرأة أبي حذيفة أن ترضع سالماً مولى أبي حذيفة فقال: (أرضعيه تحرميه عليك) وفي رواية (أرضعيه حتى يدخل عليك) وفي رواية أنها قالت له (وكيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: (قد علمت أنه رجل كبير). والحديث في صحيح مسلم وغيره. وفي الموطأ والمسند وسنن أبي داود أن عائشة رضي الله عنها كانت تأمر أخواتها وبنات أخواتها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال. والحديث طويل وفيه فوائد وهو صحيح. واستدل الجمهور بقول الله تعالى: “والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) البقرة. وبما في الصحيحين وغيرهما من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنما الرضاعة من المجاعة) والكبير لا تسد الرضاعة جوعته. مصدر