Galmada biyaha tayada u yeesha oo uurka keenta waa meeqa maalin kadib
Su’aasha:
Qofka hadi maalin kaste uu xaskiisa u tagayo waxan maqlay biyahisa shahwada inaysan rimin karin xaska galmada maalin kaste la sameyo biyaha ayay tayada ka yaraysaa hadalkaas maxaa ka jiro, teeda imisa maalin loo baahan yahay ninka inuu u kala fogeyo galmada hadu rabo xaaskiisa inay uur qaado fadlan jawaab ayan idinka sugaa.
Jawaabta:
Biyaha ninka ka baxo isku tayo ma aha, ninka galmada muddo badan mooganaaday la mid ma aha biyahiisa kan maalin kaste naagta u taga, biyaha marka ay ninka ku daahaan way adkaanayaan tayo ayay yeelanayaan, ninka noocaas ah marka uu xaaska u galmoodo iyadoo diyaar u ah riminta durbaba uur ayay qaadaysaa – markuu Alle idmo- marka waxaa fiican inuu ninka u dhexeysiiyo galmada maalmo 3 maalmood oo kale haddii uu ka badiyo waa ok, laakin marka ay ugu yar tahay waa sedex maalmood kadib, soomaalidii hore waxay dhihi jireen falkaas gaaxin, ninka biyaha marka uu gaaxiyo fursada uurka way siyaadayaan.
Biyaha durbaba soo noqonayo uurka miyay saameeyaan
The water that comes out of the man is not the same quality, the man who has been sexually active for a long time is not the same as his water which goes to the woman every day, the water when the man is late they are stronger they have the quality they have, such a man when he has sex with the wife ready for the abortion she is already pregnant – when Allah permits – when it is better to centralize the man to have sex for another 3 days if he exceeds it is ok, But when it is at least three days later, the old Somalis used to say that the act of gas, when the man gasses the chances of pregnancy increase.
وأخرج أبو الفرج الأصفهاني عن زياد بن غطفان قال كنا بباب الولاة
وإذا بإعرابي ينادي من أراد أن يسمع العجائب فليدن مني فدنوت منه وإذا هو الرماح بن مالك القيسي
فقلت ما عندك فقال اعلم أني علقت امرأة يقال لها أم جحدر فاتصلت بها وطال الأمر وإني عتبتها يوماً
فقلت لها الوصل عليك مردود فقالت ما قضى الله فهو خير وارتحلوا عنا وطال الأمر وراجعني الشوق
فنذرت مراجعتها إن دنت دارها فلما كان ذلك خرجت أتصفح احياء العرب حتى وجدت امرأتين أمام البيت في كساء فسلمت عليهما
ردت إحداهن وسألت عن شأني فأخبرتها فأشارت لي بدخول بيت فدخلت وإذا الساكنة أم جحدر
وقامت لتدخل إلي وإذا بغراب ينعق فتغيرت فأقسمت عليها إلا ما أخبرتني عن تغيرك
فقالت إن الغراب يخبرني أن لا اجتماع ففارقتها وغدوت لما أصبح النهار
فأخبرتني امرأة أخيها أن شامياً خطبها إلى أهلها فزوجوه بها فجئت بالقرب من خبائها متردداً أياماً إلى أن مضى بها فكنت أنشد:
أجارتنا أن الخطوب تنوب … عليّ وبعض الآمنين تصيب
أجارتنا لست الغداة ببارح … ولكن مقيم ما أقام عسيب
فإن تسأليني هل صبرت فإنني … صبور على ريب الزمان صليب
جرى بانبتات الحبل من أم جح … در ظباء وطير بالفراق نعوب
نظرت فلم أعيف وعافت وبينت … لها الطير قبلي واللبيب لبيب
فقالت حرام أن نرى بعد يومنا … جميعين إلا أن يلم غريب
أجارتنا صبراً فيا رب هالك … تقطع من وجد عليه قلوب
وما نقله هنا من أن ابن ميادة سرق الأبيات فغير مسلم في الجميع وابن ميادة هو الرماح ابن مالك بن أبرد بن ميادة المشار إليه،والأبيات له ما عدا الأولين ولهما ثالث لم يورده والثلاثة لأمرىء القيس بن حجر الكندي ولهما حكاية عجيبة هي أنه
لما قتل والده مضى إلى قيصر ملك الروم يستنصره فوعده النصر فأقام بالقسطنطينية أياماً فرأته ابنة قيصر فعلقته
وراسلته فاجتمع بها وفيها يقول الا انعم صباحاً القصيدة المشهورة وإن القصة بلغت قيصر فكره قتله جهاراً للشنعة فألبسه حلة
قد دهن زيقها بالسم وأمره بالمسير فلما بلغ جبلاً يقال له عسيب يبعد عن القسطنطينية مسافتين لعب فيه السم
فنزل إلى جانب قبر فلما أحس بالموت سأل عن القبر فقيل هو قبر امرأة غريبة فقال ادفنوني إلى جانبها وأنشد البيتين الأولين وبعدهما:
أجارتنا إنا غريبان ههنا … وكل غريب للغريب نسيبوعن كثير قال سألني جميل أخذ موعد من بثينة فقلت هل بينكما موعد قال بوادي الدوم وهي تغسل الثياب فجئت أباها وهو جالس فحادثته قليلاً ثم أنشدته:
وقلت لها يا عز أرسل صاحبي … على نأي دار والموكل مرسل
فإن تجعلي بيني وبينك موعداً … وإن تأمريني بالذي فيه أفعل
وآخر عهد منك يوم لقيتني … بأسفل وادي الدوم والثوب يغسل