دور مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير الاداء التسويقي في إفريقيا

دور مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير الاداء التسويقي في إفريقيا

(دراسة حالة إحدي الشركات التجارية السودانية – السودان)

دور مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير الاداء التسويقي في إفريقيا
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير الاداء التسويقي في إفريقيا

إن التطورات المعاصرة و تأثير التغيرات التكنولوجية و تعدد وسائل التواصل الاجتماعي بين المجتمعات الافريقية والعالمية ، و بروز العديد من التحديات التي تواجه العملية التسويقية في افريقيا، و في إطار توجه المجتمع الدولي نحو التحرير التجاري و تشكيل نظام سوقى عالمي جديد يقوم على إبراز الكفاءة الاقتصادية  و الدولية و السير باتجاه عولمة الأسواق، ونجد أنالاتصال من أبرز العوامل التي أنشأت علاقات اجتماعية بين الأفراد والحاجة إليه جعلته يمر بعدة مراحل عبر التاريخ نحو التطور . لقد منح الاتصال الأفراد من تنظيم و تنسيق الأعمال و النشاطات فيم بينهم من خلال تبادل معلومات وأفكار و التي هي في تؤدي الي تطوير الاداء التسويقي. تأتي أهمية البحث الذي نقوم به من خلال تسليط الضوء على:  المفاهيم المتعلقة بالتسويق وأهميته ومعرفة اهمية مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التسويقية ومدي تطوره للعملية التسويقية في المستقبل. تتجلى مشكلة البحث في توضيح دور مواقع التواصل الاجتماعي في الاداء التسويقي في جمهورية السودان  وذلك عبر كيفية استخدام تلك  المواقع من قبل المجتمعات الافريقية . لقد إتبعت الدراسة المنهج الوصفى التاريخى الاستقرائى وذلك بإختيار عينة عشوائية يمكن تحليلها بواسطة إستبانة وقد تم إستخدام منهج spss فى التحليل.

سوف تتناول هذه الورقة هذا الموضوع من خلال المحاور التالية : المحور الاول : مراحل تطورالسوق و العملية التسويقية في افريقيا , والمحور الثاني : مواقع التواصل الاجتماعي وآثارها  , والمحور الثالث : دور هذه المواقع في النهوض مستقبلياً بالاداء التسويقي في افريقيا . ثم تخلص الورقة الي عدد من النتائج والتوصيات .

د.صابر عبدالله محمد نصر

أستاذ مساعد بمركز يوسف الخليفة لكتابة اللغات بالحرف العربي

جامعة افريقيا العالمية

 

التبادل التجارى بين مصر ودول حوض النيل

قد يعجبك ايضا
اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد