أشكال الكوابيس في المنام وخطورتها على النفس

أشكال الكوابيس في المنام وخطورتها على النفس

كوابيس وأحلام مزعجة من الطراز الأول

أخطر شئ ينغص نوم الشخص هي الكوابيس المزعجة التي تحرمه من النوم المريح، وهذه الكوابيس تؤثر في نفسية الشخص وتصرفاته اليومية مع تعامله في الحياة اليومية.

صور الكوابيس المزعجة

 

تأتي الكوابيس في المنام على أشكال مختلفة، بعضها أشد من بعض، ونذكر على سبيل المثال بعض الصور

  • كوابيس الموت، يرى الإنسان في منامه أنه يموت ولكن هذا الموت يكون بطرق مؤلمة، كمن يرى أنه يسقط من جبل شاهق، أو يرى أنه يسقط في نار مأججة، أو يغرق في بحر لجي، أو يسقط في بئر، أو يتعرض لطعن بخنجر أو برصاصة أو مدفع أو يرى شاحنة تدوسه أو يرى أن يسقط من طائرة تحترق، هذا الكابوس غالبا ما يوقظ النائم من النوم، وبعض الأشخاص لا يستطيعون الرجوع إلى النوم مرة أخرى، وهذا أشد على البنات حيث يصيبهم بالاكتئاب والبكاء والهلع، وخصوصا عندما يكون معه مشاهد عنف شديدة ، وغالبا ما يشعر النائم في الحالة بالعرق الشديد وارتفاع نبضات القلب، وكأنه فعلا كان يجري لمسافات بعيدة.
  • كوابيس الإصابات ، كأن يرى الشخص أنه أصيب بحادثة أو يرى أنه قطعت رجله أو يرى أنه أصبح أعمى ، أو أنه يرى نفسه مخنوقا من قبل طرف آخر ولا يستطيع النهوض وبالفعل يشعر بالثقل الشديد أو يرى الجن في المنام بشكل مرعب ، هذا أيضا مخيف ربما تبقى آثاره إلى ما بعد النوم، بعض الناس لا يعودون إلى النوم بسبب هذا الكابوس المفزع.
  • الكابوس الثالث: هو الذي يرى صاحبه في المنام أنه فشل في مهمة ما، أو يرى أنه رسب في الامتحان، أو يرى أنه يتألم من أمر ما في المنام، أو أنه طلق زوجته أو تشاجر مع أمه أو أبيه أو أخيه أو أحد أقربائه، كل هذه الكوابيس دائمة ما تحدث للأشخاص المتوترين في حياتهم، الذين يعانون من فشل في حياتهم، وهذا يصيب الشباب أكثر بسبب وضعهم غير المستقر نفسيا.

ما هو العلاج المناسب للكابوس في النوم

 

أشكال الكوابيس في المنام وخطورتها على النفس
أشكال الكوابيس في المنام وخطورتها على النفس

طبعا قبل كل شئ عليك أن تكون مرتبطا بخالق هذا الكون وتكون شخصا عنده ثقة بربه، وعنده إيمان بالله وبالقدر ، وإذا حصل له أي مكروه في حياته اليومية لا يصاب بالضجر والهلع ، وإذا نزلت به مصيبة عرف أن الدنيا طبيعتها هكذا ويصبر على ما أصابه، كل هذه الأمور تجعله قوي الشكيمة، رابط الجأش، وما يأتي في المنام دائما ما يكون حديث النفس، والرؤيا والأحلام تأتي من أحاسيس النفس، فالرجل الذي يقلق كثيرا يرى كوابيس في منامه، وكذلك المرأة التي يأتيها في المنام الكابوس المزعج هي التي تعاني من أمور نفسية، وخصوصا عندما تكون البنت في حالة عاطفية منهارة، عندما تقلق البنت من عدم وجود زواج مرتقب أو خاطب جاد، كل هذه الأمور تلعب دورا في وقوع البنت أو الرجل تحت ضغط الكوابيس الليلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد